حديثُكِ سُجَّادةٌ فارسيَّهْ..
| |
وعيناكِ عُصفوتانِ دمشقيّتانِ..
| |
تطيرانِ بين الجدار وبين الجدارْ..
| |
وقلبي يسافرُ مثل الحمامة فوقَ مياه يديكِ،
| |
ويأخُذُ قَيْلُولةً تحت ظلِّ السِّوارْ..
| |
وإنِّي أُحبُّكِ..
| |
لكنْ أخافْ التورُّطَ فيكِ،
| |
أخافُ التوحُّدَ فيكِ،
| |
أخافُ التقمُّصَ فيكِ،
| |
فقد علَّمتْني التجاربُ أن أتجنَّب عشقَ النساءِ،
| |
وموجَ البحارْ..
| |
أنا لا أناقش حبَّكِ.. فهو نهاري
| |
ولستُ أناقشُ شمسَ النهارْ
| |
أنا لا أناقش حبَّكِ..
| |
فهو يقرِّرُ في أيِّ يوم سيأتي.. وفي أيَّ يومٍ سيذهبُ..
| |
وهو يحدّدُ وقتَ الحوارِ، وشكلَ الحوارْ..
| |
***
| |
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ،
| |
أنتِ خرافيَّةُ الحسن هذا الصباحَ،
| |
وصوتُكِ نَقْشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّهْ
| |
وعِقْدُكِ يلعبُ كالطفل تحت المرايا..
| |
ويرتشفُ الماءَ من شفة المزهريَّهْْ
| |
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ، هل قلتُ إنِّي أُحبُّكِ؟
| |
هل قلتُ إنِّي سعيدٌ لأنكِ جئتِ..
| |
وأنَّ حضورَكِ يُسْعِدُ مثلَ حضور القصيدَهْ
| |
ومثلَ حضور المراكبِ، والذكرياتِ البعيدَهْْ..
| |
***
| |
دعيني أُترجمُ بعضَ كلام المقاعدِ وهي تُرحِّبُ فيكِ..
| |
دعيني، أعبِّرُ عمّا يدورُ ببال الفناجينِ،
| |
وهي تفكّرُ في شفتيكِ..
| |
وبالِ الملاعقِ، والسُكَّريَّهْ..
| |
دعيني أُضيفُكِ حرفاً جديداً..
| |
على أحرُفِ الأبجديَّهْ..
| |
دعيني أُناقضُ نفسي قليلاً
| |
وأجمعُ في الحبّ بين الحضارة والبربريَّهْ..
| |
***
| |
- أأعجبكِ الشايُ؟
| |
- هل ترغبينَ ببعض الحليبِ؟
| |
- وهل تكتفينَ –كما كنتِ دوماً- بقطعةِ سُكَّرْ؟
| |
- وأمّا أنا فأفضّلُ وجهكِ من غير سُكَّرْ..
| |
...........................
| |
أُكرّرُ للمرَّة الألفِ أنّي أُحبُّكِ..
| |
كيف تريدينني أن أفسِّرَ ما لا يُفَسَّرْ؟
| |
وكيف تريدينني أن أقيسَ مساحةَ حزني؟
| |
وحزنيَ كالطفل.. يزدادُ في كلِّ يوم جمالاً ويكبرْ..
| |
دعيني أقولُ بكلِّ اللغات التي تعرفينَ والتي لا تعرفينَ..
| |
أُحبُّكِ أنتِ..
| |
دعيني أفتّشُ عن مفرداتٍ..
| |
تكون بحجم حنيني إليكِ..
| |
وعن كلماتٍ.. تغطّي مساحةَ نهديكِ..
| |
بالماء، والعُشْب، والياسمينْ
| |
دعيني أفكّرُ عنكِ..
| |
وأشتاقُ عنكِ..
| |
وأبكي، وأضحكُ عنكِ..
| |
وأُلغي المسافةَ بين الخيال وبين اليقينْ..
| |
***
| |
دعيني أنادي عليكِ، بكلِّ حروف النداء..
| |
لعلّي إذا ما تَغَرْغَرْتُ باسْمِكِ، من شفتي تُولدينْ
| |
دعيني أؤسّسُ دولةَ عشقٍ..
| |
تكونينَ أنتِ المليكةَ فيها..
| |
وأصبحُ فيها أنا أعظمَ العاشقينْ..
| |
دعيني أقودُ انقلاباً..
| |
يوطّدُ سلطةَ عينيكِ بين الشعوبِ،
| |
دعيني.. أغيّرُ بالحبِّ وجهَ الحضارةِ..
| |
أنتِ الحضارةُ.. أنتِ التراث الذي يتشكّلُ في باطن الأرض
| |
منذ ألوف السنينْ..
| |
***
| |
أُحبُّكِ..
| |
كيفَ تريديني أن أبرهنَ أنّ حضوركِ في الكون،
| |
مثل حضور المياهِ،
| |
ومثل حضور الشَجَرْ
| |
وأنّكِ زهرةُ دوَّار شمسٍ..
| |
وبستانُ نَخْلٍ..
| |
وأُغنيةٌ أبحرتْ من وَتَرْ..
| |
دعيني أقولُك بالصمتِ..
| |
حين تضيقُ العبارةُ عمّا أُعاني..
| |
وحين يصيرُ الكلامُ مؤامرةً أتورّط فيها.
| |
وتغدو القصيدةُ آنيةً من حَجَرْ..
| |
***
| |
دعيني..
| |
أقولُكِ ما بين نفسي وبيني..
| |
وما بينَ أهداب عيني، وعيني..
| |
دعيني..
| |
أقولكِ بالرمزِ، إن كنتِ لا تثقينَ بضوء القمرْ..
| |
دعيني أقولُكِ بالبَرْقِ،
| |
أو برَذَاذ المَطَرْ..
| |
دعيني أُقدّمُ للبحر عنوانَ عينيكِ..
| |
إن تقبلي دعوتي للسَفَرْ..
| |
لماذا أُحبُّكِ؟
| |
إنَّ السفينةَ في البحر، لا تتذكَّرُ كيف أحاط بها الماءُ..
| |
لا تتذكَرُ كيف اعتراها الدُوارْ..
| |
لماذا أُحبّكِ؟
| |
إنَّ الرصاصةَ في اللحم لا تتساءلُ من أينَ جاءتْ..
| |
وليست تُقدِّمُ أيَّ اعتذارْ..
| |
***
| |
لماذا أُحبُّكِ.. لا تسأليني..
| |
فليسَ لديَّ الخيارُ.. وليس لديكِ الخيارْ..
|
Adsense
السبت، 22 مارس 2014
أُحبّك.. أُحبّك.. والبقية تأتي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق